لماذا تتميز إطارات السيارات باللون الأسود؟
تشتهر إطارت السيارات عالمياً بأنها سوداء اللون، لذلك يعتقد الكثيرون أن اللون الأسود هو لون أصلي أو الطبيعي..في الواقع فإن لون المطاط المصنع المخلوط مع الكبريت هو الرمادي الأصفر، وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة سترى أن لون الإطارات أفتح بكثير مما هو عليه الآن!
فالمطاط المكون من للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحياناً على كمية من عشرين عنصراً متوازناً إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود.
وبشكل عام فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحوي على كمية من الكربون الأسود أقل من تلك المستخدمة في الإطارات المتخصصة للسباق، لأن الكربون يحسن من مكونات المطاط يجعلها أكثر مرونة فتزداد كفائة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق.
وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار، زادت مساحة السطح الخارجي له، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار، الذي يزداد حرارته بسرعة، ليتناسب مع الخصائص المطلوبة في سيارات السباق.
فالمطاط المكون من للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحياناً على كمية من عشرين عنصراً متوازناً إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود.
وبشكل عام فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحوي على كمية من الكربون الأسود أقل من تلك المستخدمة في الإطارات المتخصصة للسباق، لأن الكربون يحسن من مكونات المطاط يجعلها أكثر مرونة فتزداد كفائة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق.
وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار، زادت مساحة السطح الخارجي له، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار، الذي يزداد حرارته بسرعة، ليتناسب مع الخصائص المطلوبة في سيارات السباق.